‏‏‏‎‏‏‏‏‎‏” التوحيد مفزع أعدائه وأوليائه فأما أعداؤه فينجيهم من كرب الدنيا وشدائدها

«فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون» .. 

وأما أولياؤه فينجيهم به من كربات الدنيا والآخرة وشدائدها "

‎#ابن_القيم#التوحيد#العقيدة

‎#العبودية

#الإيمان و ‎#الصلاة ثبات في الأزمات والمحن،وعصمة من الفتن 

وتدبر قوله تعالى:

(إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا. إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا.وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا.إِلَّا الْمُصَلِّين.الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ)

‎#اليقين

قال المناوي-رحمه الله-في شرح هذا الحديث:

" ومن شهد لله بالتوحيد والجلال ،مع جمع الهمة وحضور البال فهو حري بزوال الكرب في الدنيا والرحمة ورفع الدرجات في العقبى " 

‎#التوكل #التوحيد#اليقين

"فأعظم أسباب شرح الصدر: التوحيد، وعلى حسب كماله وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه. قال الله تعالى: (أَفَمَن شَرَحَ ٱللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ)"

‎#ابن_القيم #التوحيد #القرآن

قال قتادةُ -رحمه الله-: "إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزراً من الظلم في سواها، وإن كان الظلم على كل حال عظيماً، ولكن الله يعظم في أمره ما يشاء".

 ‎#شهر_رجب #السنة #التوحيد

#شهر_رجب شهر حرام 

(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السموات وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ)

وتعظيمه باتباع ‎#السنة ،وليس بالبدع والمحدثات. (فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)

(طه.ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى) قال قتادة: "لا -والله- ماجعله شقاء، ولكن جعله رحمة ونورا ودليلا إلى الجنة" #دعوة #تدبر #آية_وتفسير

"وإنما غاية الكرامة: لزوم الاستقامة، فلم يكرم اللهُ عبدًا بمثلِ أن يعينه على ما يحبه ويرضاه، ويزيده مما يقربه إليه، ويرفع به درجته" #ابن_تيمية #الاستقامة

"فشهادة أن لا إله إلا الله بصدق ويقين تذهب #الشرك كله دقه وجله خطأه وعمده أوله وآخره..، والاستغفار يمحو ما بقي من عثراته ويمحو الذنب الذي هومن شعب الشرك.. فالتوحيد يذهب أصل الشرك والاستغفار يمحو فروعه فأبلغ الثناء قول : لا إله إلا الله، وأبلغ الدعاء قول : أستغفر الله" #ابن_تيمية

قال #ابن_القيم -رحمه الله-:  "وكلما عظم نور هذه الكلمة -أي كلمة التوحيد-واشتدأحرق من الشبهات والشهوات بحسب قوته وشدته " #اليقين #التوحيد

‏‏قال ‎#ابن_القيم -رحمه الله-:

"كمال الإنسان مداره على أصلين: معرفة الحق من الباطل، وإيثار الحق على الباطل، وما تفاوتت منازل الخلق عند الله تعالى في الدنيا والآخرة إلا بقدر تفاوت منازلهم في هذين الأمرين"

‎#التوحيد 

‎#الانق

ياد

"كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل"
‎#ابن_القيم
‎#فضل_العلم
‎#التوحيد

الشوق لرؤية النبي- صلى الله عليه وسلم- ومحبته واتباعه من علامات الصدق . #الشمائل_المحمدية #السنة

#حقيقة_التوكل

 "هو صدق اعتماد القلب على الله - عز وجل - في استجلاب المصالح، ودفع المضار من أمور الدنيا والآخرة، وكِلَة الأمور كلها إليه، وتحقيق الإيمان بأنه لا يعطي ولا يَمنع، ولا يضر ولا ينفع سواه"

#ابن_رجب#التوكل #العبودية #العقيدة

قال ابن جرير الطبري -رحمه الله-: معنى (نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ): هادي من في السموات والأرض, فهم بنوره إلى الحق يهتدون, وبهداه من حيرة الضلالة يعتصمون. اهـ.

‎#فقه_الأسماء_الحسنى#النور#التوحيد

‎#الهداية

‏‏"وليست حاجة الأرواح قط إلى شيءأعظم منها إلى معرفة باريها وفاطرها،ومحبته وذكره..وطلب الوسيلة إليه،والزُّلفى عنده،ولاسبيل إلى هذا إلَّابمعرفة أوصافه وأسمائه،فكلماكان العبد بهاأعلم كان بالله أعرف وله أطلب وإليه أقرب،وكلَّماكان لهاأنكر كان بالله أجهل وإليه أكره ومنه أبعد"

‎#ابن_القيم

‏‎#محبة_الله 

 "هي حياةالقلوب،وغذاء الأرواح، وليس للقلب لذة،ولا نعيم،ولا فلاح،ولاحياةإلابها.وإذا فقدها القلب كان ألمه أعظمَ من ألم العينِ إذافقدت نورها،والأذن إذافقدت سمعها..؟! بل فساد القلب إذا خلا من محبةفاطره،وبارئه،وإلهه الحق أعظم من فساد البدن إذا خلا من الروح"

‎#ابن_القيم

من الأدعيةالتي كان يدعو بها عليه الصلاة والسلام 

قوله:(أَصبَحْنا على ‎#فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ،ودِين ‎#نَبيِّنا محمدٍ صلى الله عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ،حنيفًا مُسلمًا، وماكان مِنَ المُشرِكينَ).

ومن أصبح عليها فقدأصبح على نعمة عظيمة!

‎#العقيدة #التوحيد

الوسائل المعينة على الصبر عن المعصية والصبر على الطاعة :

1- مما يعين على الصبر عن المعصية علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءتها، وأن الله إنما حرمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل، كما يحمي الوالد الشفيق ولده عما يضره.

2- الحياء من الله سبحانه، فإن العبد متى علم بنظره إليه ومقامه عليه وأنه بمرأى منه ومسمع وكان حييًّا - استحيى من ربه أن يتعرض لمساخطه بترك طاعته أو ارتكاب معاصيه.

3- مراعاة نعمه عليك وإحسانه إليك، فإن الذنوب تزيل النعم ولا بد، فما أذنب عبد ذنبا إلا زالت عنه نعمه من الله بحسب ذلك الذنب، ومن أطاعه وشكره زاده من نعمه وآلائه.

4- خوف الله وخشية عقابه، ورجاء ثوابه ومغفرته، وهذا إنما يثبت بتصديقه في وعده ووعيده، والإيمان به وبكتابه وبرسوله.

5- محبة الله وهي أقوى الأسباب في الصبر عن مخالفته ومعاصيه، فإن المحب لمن يحب مطيع، وكلما قوي داعي المحبة في القلب كانت استجابته للطاعة بحسبه.

6- شرف النفس وزكاؤها وفضلها وأنفتها وحميتها أن تختار الأسباب التي تحطها وتضع من قدرها وتخفض منزلتها وتحقرها وتسوي بينها وبين السفلة.

7- قوة العلم بسوء عاقبة المعصية وقبح أثرها والضرر الناشئ منها؛ من سواد الوجه وظلمة القلب وضيقه وغمه وحزنه وألمه وانحصاره وشدة قلقه واضطرابه وتمزق شمله وضعفه عن مقاومة عدوه وتعريه من زينته والحيرة في أمره وتخلي وليه وناصره عنه وتولي عدوه المبين له، وقوة العلم بحسن عاقبة الطاعة وأثرها الطيب على النفس.

8- قصر الأمل وعلمه بسرعة انتقاله، وأنه كمسافر دخل قرية وهو مزمع على الخروج منها، أو كراكب قال في ظل شجرة ثم سار وتركها، فهو لعلمه بقلة مقامه وسرعة انتقاله حريص على ترك ما يثقله حمله ويضره ولا ينفعه حريص على الانتقال بخير ما بحضرته، فليس للعبد أنفع من قصر الأمل ولا أضر من التسويف وطول الأمل.

9- مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس.

10- ثبات شجرة الإيمان في القلب، فصبر العبد عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه، فكلما كان إيمانه أقوى كان صبره أتم، وإذا ضعف الإيمان ضعف الصبر، وكلما قوي داعي الإيمان في القلب كانت استجابته للطاعة بحسبه، وهذا السبب جامع للأسباب كلها

ابن القيم 

طريق الهجرتين 275

‏‏‏قال محمد بن نصر:"من سرّته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن؛لأنّ اللّه حبّب إلى المؤمنين الحسنات وكرّه إليهم السيئات"‎#تدبر

قال ابن القيم:"ومن منازل إياك نعبدوإياك نستعين،منزلة اليقين وهو من الإيمان منزلة الروح من الجسد.وبه تفاضل العارفون،وفيه تنافس المتنافسون"

"فشهادة أن لا إله إلا الله بصدق ويقين تذهب ‎#الشرك كله دقه وجله خطأه وعمده أوله وآخره..، والاستغفار يمحو ما بقي من عثراته ويمحو الذنب الذي هومن شعب الشرك..

فالتوحيد يذهب أصل الشرك والاستغفار يمحو فروعه فأبلغ الثناء قول : لا إله إلا الله، وأبلغ الدعاء قول : أستغفر الله"

‏"والفطرة تستلزم معرفة الله ومحبته وتخصيصه بأنه أحب الأشياءإلى العبد وهو التوحيد . وهذا معنى قول " لا إله إلا الله "

‎#ابن_تيمية

‏‏"فأعظم أسباب شرح الصدر: ‎#التوحيد، وعلى حسب كماله وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه. قال الله تعالى: (أَفَمَن شَرَحَ ٱللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ)

#ابن_القيم#اليقين #الإسلام

‏(وأخبرهم أن الجنّة طيبة التربة،عذبة الماء،وأنها قيعان، وأن غراسها: سُبحان الله،والحمدُ لله،و لا إله إلَّا الله،والله أكبر)

‏{قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ} 

"وهو ‎#القرآن، يستضاءبه في ظلمات الجهالةوعماية الضلالة.

     {وَكِتَابٌ مُّبِينٌ} لكل ما يحتاج الخلق إليه من أمور دينهم ودنياهم.من العلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله،ومن العلم بأحكامه الشرعية وأحكامه الجزائية"

‎#تفسير_السعدي #التوحيد#الإيمان

(صفر بين الغلو والجفا)

‎#العقيدة #حراسة_التوحيد #الطيرة 

‎#لاصفر

‏‏(ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً, وبالإسلام ديناً, وبمحمدصلى الله عليه وسلم رسولاً)

رواه مسلم

"وكما أن السماوات والأرض لو كان فيهما آلهة غيره سبحانه لفسدتا كماقال تعالى:(لَوكَان فيهما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لفسدتَا)..فكذلك القلب إذا كان فيه معبودغيرالله تعالى فسد فسادا لايرجى صلاحه إلا بأن يخرج ذلك المعبود منه،ويكون الله تعالى وحده إلهه ومعبوده الذي يحبه ويرجوه"ا بن القيم 

‏” التوحيد مفزع أعدائه وأوليائه فأما أعداؤه فينجيهم من كرب الدنيا وشدائدها

«فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون» .. 

وأما أولياؤه فينجيهم به من كربات الدنيا والآخرة وشدائدها "

‎#ابن_القيم#التوحيد#العقيدة#العبودية